July 27, 2020

دعوة للتقديم: النسوية والتسعينيات في لبنان

دعوة للتقديم:

النسوية والتسعينيات في لبنان

[تحديث: مدّدنا مهلة تقديم الملخصات الى 10 أيلول 2020]

يسرنا في ورشة المعارف أن نعلن عن هذه الدعوة المفتوحة لتقديم أوراق لكتاب حول النسوية وفترة التسعينيات في لبنان. نبحث عن كتابات نقدية، شخصية وبحثية تتأمل وتدرس الحركة النسوية/النسائية في لبنان في فترة التسعينيات وتحلّل القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية خلال تلك الفترة من منظور نسوي.

ورشة المعارف هي مؤسسة نسوية تأسّست سنة 2015 في بيروت، تركّز على جمع ومشاركة قصص النساء وتاريخهن في لبنان.  يأتي هذا المنشور تلبية لاحتياجنا الى الوصول إلى تاريخنا النسوي وإعادة بنائه وإلى تعميق النقاشات العابرة للأجيال. وبينما نسعى إلى ضمان تقدير جهود وإنجازات النساء والنسويات اللواتي سبقتنا، نعمل ايضًا على التأمل في تاريخنا بشكل نقدي والإستفادة من تجارب الماضي بشكل جماعي.

لا يزال هناك الكثير لمعرفته حول كيفية نجاة النساء خلال سنوات الحرب، لكن من المهم أيضًا أن نتذكّر فترات ما قبل وبعد الحرب الأهلية. تسعى ورشة المعارف، من خلال هذه الإصدارة، إلى استعادة التسعينيات في لبنان باستخدام أطر تحليلية نسوية. نسعى لتحليل عقد من التحوّلات على المستويين المحلي والعالمي والتي أيضًا تعمّق فهمنا لكل من سنوات الحرب والأزمات الراهنة.  لذلك فإننا مهتمات باستكشاف ثلاث محاور رئيسية: فهم السياق الاقتصادي والاجتماعي والسياسي في لبنان خلال التسعينيات من منظور نسوي، والحركة النسوية/النسائية في هذه الفترة، وإعادة استكشاف السنوات الأولى لبعض القضايا الاجتماعية التي أصبحت مركزية في الحركة النسوية في لبنان خلال العقود الأولى من القرن الحادي والعشرين.

كيف خاضت النساء تجربة النهاية الرسمية للحرب الأهلية ومنح العفو العام عن جرائم الحرب التي حدثت قبل سنة 1991؟ كيف تعاملت النساء مع الاستعجال أو الدفع نحو نسيان أهوال الماضي والعودة الى الحياة الطبيعية الجديدة، في خضم الاحتلال القائم واستمرار العنف والانتهاكات والقمع السياسي؟ ما هي بعض المظاهر المتجسدة والروحية عن فقدان الذاكرة الجماعية وما هي بعض محاولات تحدّي النسيان؟ كيف تشابك النسيان مع نوستالجيا صنع أسطورة لبنان ما قبل 1975؟ كيف ظهرت تمثّلات وتصوير سنوات ما بعد الحرب في الإنتاجات الفنية أو الخطابات الشعبية أو وسائل الإعلام البديلة؟ كيف تمثّل الأمل؟ وكيف يمكننا سرد قصّة إعادة تشكيل الاقتصاد اللبناني في التسعينيات التي نعيش نتائجه المدمّرة حاليًا، من منظور نسوي؟

بالتزامن مع هذه التغيرات، خاضت الحركة النسائية/النسوية تحوّلات جديدة مع انتهاء الحرب—أو أخذها   أشكالًا مختلفة. شاركت النسويات في المؤتمر الرابع عن النساء في بكين (1995)، وشهدن إنشاء الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية (1998). ما هي الدروس المستفادة من المشاركة في الفعاليات الرئيسيّة الدولية والمحلية، وماذا تخبرنا قصص النساء والنسويات اللواتي كن على هامش هذه التغييرات؟ كيف استخدمت النسويات من مختلف المجتمعات في لبنان دروس سنوات الحرب وما قبل الحرب، على الرغم من الصدمات، لتغيير أنماط تنظيمهن في التسعينيات؟

ما هي إغفالات الحركة النسوية/النسائية في تلك الفترة والتي يمكننا تأملها من منظور حاضرنا؟ في التسعينات، بدأت الأسر اللبنانية توظيف المزيد من النساء المهاجرات للعمل في منازلهن. وبالتالي شهد هذا العقد الأصوات المبكرة المناهضة لإساءة معاملة واستغلال عاملات المنازل المهاجرات، كما شهد أوائل المحاولات لبناء شبكات دعم للعاملات. بالإضافة إلى ذلك، كيف اختبرت وعبّرت النساء الكويريات وذوات الهويات الجنسية والجندرية غير النمطية والعابرات جنسيًا عن هوياتهن الجندرية والجنسية على أعتاب أشكال أكثر بروزًا للتنظيم دفاعًا عن الحريات الخاصة والحقوق الجنسية؟ مهدّت التسعينات للمشهد الذي دخلت إليه الحركة النسوية الشابّة في القرن الحادي والعشرين، مع احتياجاتها وأدواتها المختلفة، وتحدّته وغيّرته في أكثر من موضع. وبالتالي فهذا أيضًا جزء من القصة التي نسعى إلى روايتها.

تتشابك هذه الإصدارة مع هذه السرديات والتساؤلات والتوترات بنيّة تيسير تبادل التأملات العابرة للأجيال وفتح المزيد من المساحات لإعادة تخيّل واستعادة تاريخنا النسوي خلال عبورنا هذه الأوقات العصيبة.

المواضيع المحتملة قد تشمل ولا تقتصر على:

  • وجهات نظر نقدية ومحفزة للتعلّم حول منصّة عمل بيجين، وأشكال التنظيم والمحادثات التي سمحت بها أو قيّدتها
  • تجارب النساء الفلسطينيات والمجموعات النسائية/النسوية الفلسطينية بعد الحرب
  • تأمّلات في التنظيم والخطابات المناهضة لجميع أشكال العنف الجندري في التسعينيات
  • تحليلات نسوية للموسيقى والسينما والمسرح والأشكال الأخرى للإعلام الشعبي أو البديل بعد الحرب
  • العمالة المهاجرة في التسعينيات من منظور نسوي
  • حياة النساء الكويريات والعابرات جنسيًا في السنوات الأولى بعد الحرب
  • علاقة جيل النساء بعد الحرب بأجسادهن وعائلاتهن ومجتمعاتهن و/أو طوائفهن
  • خطابات وتنظيم النساء ذوات الإعاقة بعد الحرب
  • تجارب ومقاومة النساء تحت الإحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان
  • أثر سياسات وممارسات النظام البعثي السوري وحلفائه اللبنانيين على الحركة النسائية والنسوية في لبنان
  • الخلل الاقتصادي والبيئي و/أو المعماري لإعادة الإعمار بعد الحرب وتأثيراتها الجندرية

نشجّع أشكالًا مختلفة من أساليب الكتابة ورواية القصص، من أوراق بحثية واستقصاءات معمّقة، إلى تأملات شخصية وكتابات أكثر حميمية. نرحب بالمواضيع التي لم يتم تناولها على نطاق واسع. كما نرحّب بمشاريع الكتابات المشتركة.

إرشادات التقديم:

  • يجب إرسال المقالات في ملف Word، بمسافة مفردة، بخط 12 نقطة، Times New Roman، إتباعًا لدليل شيكاغو للأسلوب
  • يجب أن تتراوح الأوراق المقدّمة، سواءً كانت أبحاث أو مقالات استقصائية أو كتابات شخصية، بين 2000-4000 كلمة.
  • يجب أن تكون الأوراق المقدّمة غير منشورة سابقًا لكي تُقبل للنشر
  • نشجع الكتابات باللغة العربية، لكننا نقبلها أيضًا باللغة الإنجليزية
  • من الممكن أن نعيد إرسال نسخة مقالتك النهائية إليكِ مع اقتراحات لمزيد من المراجعة قبل النشر

نشجعك على التواصل معنا على editor@alwarsha.org  لطرح الأسئلة أو الاستفسارات أو لمناقشة أفكارك حول ورقتك. قد نستطيع أيضًا قراءة مخطط تفصيلي أو مسودّة أولى لعملك وإعطائك بعض الملاحظات، لذا أرسل/ي لنا بريدًا إلكترونيًا!

تواريخ مهمة لإطار العمل:

للتقديم، نرجو إرسال ملخّص عن الورقة المقترحة (500 كلمة كحد أقصى) وسيرة ذاتية قصيرة (بحد أقصى 150 كلمة) إلى editor@alwarsha.org قبل 21 آب 2020.

ستبلغ ورشة المعارف الكاتبات/الكتّاب الذين تم اختيارهن/م بقرارنا في خلال عشرة أيام بعد الموعد النهائي للتقديم. في حال اختيارك، سوف تكون المهلة النهائية لتقديم الأوراق الكاملة: 30 تشرين الثاني 2020.

تاريخ النشر المتوقع هو ربيع 2021.

الدفع:

ستقوم ورشة المعارف بتعويض الكتّاب الذي ننشر أعمالهن/م: تقدّم ورشة المعارف 400 دولار أمريكي للقطع التي ترتكز على الأبحاث و200 دولار أمريكي للسرديات التي لا تتطلّب بحثًا.